فاعلية استراتيجية القراءة الموجهة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية القراءة الموجهة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي من خلال تجربة استراتيجية القراءة الموجهة، وتكَّون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المدارس الابتدائية الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمدينة مكة المكرمة، وتم اختيار عينة قصدية بلغت (50) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشرائع الابتدائية الحكومية في مدينة مكة المكرمة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية مكونة من (25) تلميذًا، وضابطة مكونة من (25) تلميذًا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي1443هـ.واستخدم الباحث اختبارًا لقياس مهارات الطلاقة القرائية، وأعدَّ دليلًا للتدريس في ضوء متطلبات استراتيجية القراءة الموجهة، وبطاقة الملاحظة، وبعد تحليل بيانات الدراسة توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها: أنَّ حجم تأثير استراتيجية القراءة الموجهة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي جاء بدرجة كبيرة؛ حيث بلغت المتوسطات الحسابية للمهارات الرئيسة ومهاراتها الفرعية بالترتيب بعد التدريس باستراتيجية القراءة الموجهة للعينة التجريبية لمدة أربعة أسابيع كالتالي: (92,26- 52,7- 56,7) وبلغت الدرجة الكلية (00,42)، وهي متوسطات مرتفعة.وأنَّه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة α ≤ 0.05)) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الطلاقة القرائية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة α ≤ 0.05)) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الطلاقة القرائية لصالح التطبيق البعدي، مما يبين فاعلية استراتيجية القراءة الموجهة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية.