فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها
هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها. واستُخدِم في هذا البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وهو قائم على أسلوب المجموعة الواحدة التي بلغ عدد طلابها (25) طالبًا من طلاب جامعة جدة في مرحلة البكالوريوس. وصمم الباحث ثلاث أدوات رئيسة هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي بلغت (20) كفاية، واختبارًا أُعِد خصيصًا لقياس الكفايات النحوية الوظيفية، ومقياسًا لمعرفة اتجاهات الطلاب تجاه النحو الوظيفي، كما صمم أيضًا مواد بحثية عبارة عن دليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب؛ لمعرفة كيفية استخدام البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية كفايات النحو الوظيفي.وتوصل هذا البحث إلى النتائج التالية هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية في التخصصات العلمية والنظرية، كما أشارت نتائجه إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستوى الارتباطي المحسوس، والمستوى المفهومي، والمستوى الإبداعي الذاتي) لصالح التطبيق البعدي لكل مستوى من هذه المستويات على حدة، وأيضا أبانت نتائجه بأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستويات الثلاثة مجتمعة) لصالح التطبيق البعدي في كفايات النحو الوظيفي، كما أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط استجابات طلاب المجموعة التجريبية في المعدل الكلي للقياس البعدي في تنمية اتجاهات طلاب جامعة جدة نحو دراسة الكفايات النحوية الوظيفية.وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم عدد من التوصيات منها: الإفادة من قائمة كفايات النحو الوظيفي التي توصل إليها هذا البحث؛ لاختيار الموضوعات النحوية المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية، والاتساع في تفعيل واستخدام المدخل التقني في تعليم مقررات اللغة العربية؛ لأن ذلك يواكب طبيعة العصر الحالي، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لأساتذة اللغة العربية في الجامعات، لإكسابهم المهارات التقنية والتدريسية لتعليم كفايات النحو الوظيفي لطلابهم، وتعميق الوعي بالمدخل الوظيفي وأهميته في تعليم اللغة العربية، والأخذ بعين الاعتبار اتجاهات المتعلمين عند اختيار تقنيات واستراتيجيات التدريس الملائمة لتنفيذ دروس النحو، والاهتمام بتنمية الاتجاهات الخاصة بالطلاب تجاه النحو الوظيفي والإعراب، وتصميم بيئات تعلم إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت، يتم فيها توظيف المدخل التقني وفقًا للمعايير التربوية لتحقيق نواتج تعليمية مختلفة: كزيادة التحصيل والاتجاهات والميول وغيرها.