فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمختلف مستوياتها (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي).ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في :قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يجب تنميتها لديهم عن طريق تطبيق برنامج قائم على التعلم الممتع، بحيث تتكون من خمسة مستويات في الفهم (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) و (15) فقرة، واختبار بمهارات فهم المقروء مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، على عينة مكونة من (52) طالبا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عفيف، وبرنامج قائمة على التعلم الممتع، ودليل المعلم، ودليل الطالب. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال الصدق الظاهري وحساب نسبة الاتفاق عبر الزمن باستخدام معادلة هوليستي، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ الفا ومعامل ارتباط بيرسون.