فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على الإشراف التشاركي في تطوير الأداء المهني ودافعية الإنجاز لدى معلمي الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على الإشراف التشاركي في تطوير الأداء المهني ودافعية الإنجاز لدى معلمي الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة.ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة،وصمم اختبار معرفي مكون من (36) سؤال، وبطاقة ملاحظة مكونة من (36) فقرة موزعة على المحاور الأربعة للأداء المهني (تخطيط الدرس، وتنفيذ الدرس، وإدارة الصف، وتقويم الدرس)، ومقياس دافعية الإنجاز مكون من (38) فقرة، وبرنامج تدريبي إلكتروني ،وبعد أن تحقق الباحث من صدق الأدوات وثباتها شرع في تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (25) معلم حاسب آلي بمدارس المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة مكة المكرمة، واستخدم عدداً من الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار (ت) لعينتين مترابطتين (Paired Samples T-Test) لمعرفة الفروق بين متوسطي درجات المجموعة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز، واختبار مربع إيتا (2 )، واختبار دي كوهن D-Cohen)) لمعرفة حجم الأثر بين متوسطي درجات المجموعة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز)وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط أداء معلمي الحاسب الآلي (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي تعزى لإستخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على الإشراف التشاركي.- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط أداء معلمي الحاسب الآلي (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ككل لصالح التطبيق البعدي تعزى لإستخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على الإشراف التشاركي.- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط أداء معلمي الحاسب الآلي (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح التطبيق البعدي تعزى لإستخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على الإشراف التشاركي.وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام بالإشراف التشاركي ودعمه لثبوت فاعليته في النمو المهني، وتدريب المشرفين التربويين على ربط النماذج الإشرافية بالتقنية الحديثة ومحاولة استغلالها في خدمة الإشراف التربوي في شتى المجالات ، وتبني مشروع المشرف الرقمي والذي يملك حلول التقنية ، والاستفادة من نظم التدريب الإلكتروني مثل نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) وغيره من الأنظمة التي تساعد المشرف التربوي على تقديم برامج تدريبية لأكبر شريحة ممكنة من المعلمين،وبناء منصة تدريبة إلكترونية لكل مكتب تعليمي يتم من خلالها تقديم البرامج التدريبية الإلكترونية، وإتاحة حرية الاختيار للمعلم لاختيار ما يناسبه من برامج تدريبية إلكترونية وربط ذلك بسجل النمو المهني له.

Description
455 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23861
Format
دكتوراه
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس