فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الخرائط الرقمية في تنمية مفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني لدى الطلاب الموهوبين بالمستوى الثالث الثانوي في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على الخرائط الرقمية وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني، وقياس العلاقة الارتباطية بين مقدار النمو في مفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني لدى الطلاب الموهوبين بالمستوى الثالث الثانوي.مجتمع الدرسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على جميع الطلاب الموهوبين بالمستوى الثالث الثانوي في المدارس الثانوية الحكومية للبنين في تعليم مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (171) طالباً، وتمثلت عينة الدراسة في الطلاب الموهوبين بالمستوى الثالث الثانوي في مدرسة بكة للموهوبين، وعددهم (19) طالب.منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة.أداتا الدراسة: أستخدمت أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي وفق مستويات بلوم المعرفية (التذكر، الفهم والاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) لمفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية (القبلي والبعدي)، وبطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التحليل المكاني (القبلي والبعدي).الأساليب الأحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤ 0.01). بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a≤ 0.01). بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التحليل المكاني، لصالح التطبيق البعدي. وأيضا كشفت النتائج عن تأثير مرتفع للبرنامج التعليمي المقترح قي تنمية مفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني لدى العينة، حيث بلغ معامل التاثير(مربع إيتا) لكل من المتغيرين المعتمدين (0,88) على التوالي. ووصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,23%، 1,24%) على التوالي، مما يدل على فاعلية مقبولة للمتغيرين المعتمدين للبرنامج التعليمي المقترح. إضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة القوة وموجبة بلغت (0,582) عند مستوى الدلالة (0,01a≤). بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0,39،0,87) على التوالي عند مستوى الدلالة (a≤ 0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم الأنماط والعلاقات الجغرافية ومهارات التحليل المكاني في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات ومن أهمها الإفادة من البرنامج التعليمي المقترح القائم على الخرائط الرقمية في الدراسة الحالية في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية، والمناهج الدراسية من خلال إدراجها في منهج جديد للجغرافيا مخصص للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية أو تضمين هذا البرنامج التعليمي المقترح على هيئة وحدات دراسية في كُتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية. أيضا قدمت بعض المقترحات ذات الصلة البحثية.