فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية بيئة إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات الأمن الرقمي، وتنمية الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات الأمن الرقمي، وتصميم بيئة إلكترونية تكيفية. استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي متضمناً مجموعتين؛ تعلمت الأولى منهما عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وتعلمت الأخرى عن طريق البيئة الإلكترونية التقليدية. تم تطبيق الدراسة على (57) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. ولجمع بيانات الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي معرفي في مهارات الأمن الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الأمن الرقمي، ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً تُعزى إلى التعلم عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي بطاقة ملاحظة الأداء. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار التحصيلي أو مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً بناءً على أسلوب التعلم للطالب. وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها إضافة خاصية التكيف وفق أساليب التعلم للطالب في أنظمة التعلم الإلكترونية، والإفادة من البرنامج الإلكتروني التكيفي المصمم في الدراسة، ودعم مهارات التعلم الموجه ذاتياً للطلاب بما يحقق لهم الاعتماد على النفس وضمان استمرارية التعلم.