فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وشملت عينة الدراسة (٥٧) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، مقسمة على مجموعتين المجموعة التجريبية (٣٠) طالبة دُرِست بنموذج ستيبانز، والمجموعة الضابطة (٢٧) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار للمفاهيم البديلة، ومقياس حب استطلاع علمي، ولاختبار صحة الفروض عولجت البيانات باستخدام التكررات والنسب المئوية، واختبار(ت) لمجوعتين مستقلتين، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد مجموعة من المفاهيم العلمية البديلة في وحدة المادة والطاقة لدى طالبات الصف الثاني متوسط بلغت (٢٨) مفهومًا، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية البديلة وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وحجم تأثير نموذج ستيبانز في تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي كبير، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لكل من اختبار المفاهيم العلمية البديلة ومقياس حب الاستطلاع العلمي.وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات ومن أهمها: تضمين نموذج ستيبانز في كتب العلوم كطريقة لتدريس الموضوعات المختلفة، لتعزيز الفهم الصحيح للمعارف، وتدريب المعلمين على توظيف نموذج ستيبانز في تدريس العلوم لتصويب المفاهيم العلمية البديلة، وعقد دورات تثقيفية لمعلمي العلوم بمراحل التعليم العام، للتوعية بأهمية المفاهيم العلمية وخطورة الفهم البديل.