فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدفت‌ ‌الدراسة‌ ‌الحالية‌ ‌إلى‌ ‌الكشف‌ ‌عن‌ ‌مدى‌ ‌فاعلية‌ ‌وحدة‌ ‌مقترحة‌ ‌قائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ في‌ ‌تنمية مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌واتجاههم‌ ‌نحوها،‌ ‌وقد‌ ‌سعت‌ ‌الدراسة‌ إلى‌ الكشف‌ ‌عن‌ ‌ذلك‌ ‌باستخدام‌ ‌المنهجي‌ ‌الوصفي‌ ‌التحليلي‌ ‌والشبه‌ ‌التجريبي‌ ‌للوصول‌ ‌إلى‌ ‌مدى‌ ‌الفاعلية‌ ‌وقياس‌ ‌الاتجاه‌, ‌وأُجريت‌ ‌الدراسة‌ ‌على‌ ‌عينة‌ ‌عشوائية‌ ‌من‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة‌ ‌،‌وتم‌ ‌اعداد‌ ‌الأدوات‌ ‌و‌ ‌المواد‌ ‌التالية‌ ‌:‌ ‌قائمة‌ مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌بمجموعة‌ ‌من‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌،‌ ‌الاختبار‌ ‌المعرفي‌ ‌لقياس‌ ‌المهارات‌ المعرفية،‌ ‌وبطاقة‌ ‌ملاحظة‌ ‌الجانب‌ ‌المهاري‌ ‌-الأدائي-‌ ‌للمهارات،‌ ‌و‌ ‌بطاقة‌ ‌تقييم‌ ‌منتج،‌ ‌ومقياس‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌المُمكّنات‌ ‌.‌ وباستخدام‌ ‌المعالجات‌ ‌الإحصائية‌ ‌اثبتت‌ ‌النتائج‌ ‌تأثير‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ كتالي:‌ ‌أن‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌بقيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ (‌0.981‌)‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌المعرفي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة،‌ ‌كما‌ أكدت‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.956‌-‌ 0.989‌)‌ ‌كذلك‌ ‌على‌ ‌ان‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة.‌ ‌وتؤكد‌ ‌جميع‌ ‌هذه‌ القيم‌ ‌قيم‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌تراوحت‌ ‌بين‌ ‌(‌0.341‌-‌0.788‌)‌ ‌على‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ ‌على‌ ‌تنمية‌ ‌الجانب‌ ‌الأدائي‌ ‌لمنتج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌كما‌ ‌أكدت‌ ‌القيمة‌ ‌على‌ أن‌ ‌قيمة‌ ‌مربع‌ ‌إيتا‌ ‌"‌²‌η"‌ ‌بلغت:‌ ‌(‌0.970‌)،‌ ‌الوحدة‌ ‌المقترحة‌ ‌القائمة‌ ‌على‌ ‌الأنشطة‌ ‌الاثرائية‌ ‌الإلكترونية‌ ‌ذات‌ ‌تأثير‌ ‌كبير‌ على‌ ‌تنمية‌ ‌الاتجاه‌ ‌نحو‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌لدى‌ ‌طالبات‌ ‌كلية‌ ‌التربية‌ ‌بجامعة‌ ‌جدة.‌ ‌وبناء‌ ‌عليه‌ ‌فقد‌ ‌اوصت‌ الدراسة‌ ‌بعدد‌ ‌من‌ ‌التوصيات‌ ‌والمقترحات‌ ‌المستقبلية‌ ‌في‌ ‌أهمية‌ ‌ادراج‌ ‌مهارات‌ ‌مُمكّنات‌ ‌التقنيات‌ ‌الناشئة‌ ‌واسقاطها‌ ‌على‌ المقررات‌ ‌الجامعية.‌ ‌والتوعية‌ ‌بالمفاهيم‌ ‌المرتبطة‌ ‌بها‌ ‌كالثورة‌ ‌الصناعية‌ ‌الرابعة‌ ‌والتحول‌ ‌الرقمي‌ ‌وذلك‌ ‌لمى‌ ‌تسعى‌ ‌إلى‌ ‌تحقيقه‌ رؤية‌ ‌المملكة‌ ‌2030‌.‌

Description
250 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24615
Format
دكتوراه
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

Same Subject