مخالفات مشاهير برامج التواصل الاجتماعي (دراسة احتسابية)
هدف الرسالة وموضوعها: حصر مخالفات مشاهير برامج التواصل الاجتماعي، ثم تحليلها ودراستها ببيان الحكم الشرعي فيها، والآثار المترتّبة عليها، وإيجاد الطرق المناسبة للاحتساب عليها.محتويات الرسالة: اشتملت الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة.- المقدمة: وتضمنت أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وتساؤلاته، وحدوده، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطّته.- التمهيد: اشتمل على التعريف بمصطلحات البحث.- الفصل الأول: اشتمل على ذكر مخالفات مشاهير برامج التواصل الاجتماعي (العقدية، والشرعية، والأخلاقية).- الفصل الثاني: اشتمل على الاحتساب على مخالفات مشاهير برامج التواصل الاجتماعي (الوقائي، والعلاجي، والعقابي). - الخاتمة: وفيها النتائج والتوصيات، وكان من أبرزها ما يلي: أهم النتائج:1. الشهرة التي يبتغي بها المرء وجه الله تعالى واقتداء الناس به في الخير، ولم يقصد بها الرياء والسمعة والترفُّع على الخلق شهرةٌ محمودة، بينما الشهرة التي يطلبها المرء ويسعى جاهدا لنيلها فهي من الشهرة المذمومة التي قد يترتّب عليها العقوبة في الآخرة. 2. سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على أفكار الناس وأفعالهم، وعدم وجود منافس لهؤلاء المشاهير أدّى إلى إبرازهم، وتأثّر الكثير من أفراد المجتمع بهم، والقيام بتقليدهم؛ فساهم ذلك في انتشار العديد من المخالفات وسط أفراد المجتمع، وبذلك يتأكّد ضرورة الاحتساب على مخالفات مشاهير برامج التواصل الاجتماعي.أهم التوصيات:أوصي الباحثين بتناول موضوع مشاهير برامج التواصل الاجتماعي الإيجابيين بالدراسة والبحث، فلهم دور في خدمة مجتمعهم لما لهم من قوة تأثير على متابعيهم، وحضور في مواقع التواصل الاجتماعي، فهم نماذج تستحق الإشادة والفخر.