ممارسة العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين : دراسة مطبقة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Alternative Title
The practice of cognitive behavioral therapy from the perspective of clinical social work to reduce the severity of aggressive behavior in girls of divorced parents : A study applied to a sample of secondary school female students in Makkah
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في قياس مدى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام العلاج المعرفي السلوكي من منظور الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية؛ في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين. نوع الدراسة والمنهج المستخدم: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية التي تستهدف اختبار تأثير متغير مستقل، وهو (العلاج المعرفي السلوكي) على متغير تابع وهو (السلوك العدواني) لدى الفتيات من أبوين مطلقين، وذلك بقياس الفروق بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية بواسطة برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي، واتساقاً مع نوع الدراسة تنتهج الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، مع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين رئيسيتين هي: الأداة الأولى: مقياس السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين وهو من إعداد الباحثة، والأداة الثانية للدراسة هي: المقابلات المهنية الفردية والجماعية مع حالات الدراسة ؛ وذلك لتطبيق برنامج التدخل المهني وإجراء القياس القبلي والبعدي. مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة بالمدرسة الخامسة والخمسون الثانوية بمدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فتمثلت في اختيار عشرين مفردة بطريقة قصدية ممن تنطبق عليهن شروط عينة الدراسة، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية قوام كل منهما عشر طالبات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حالات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العدواني في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية برنامج التدخل المهني المستند على العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من حدة السلوك العدواني لدى الفتيات من أبوين مطلقين.

Description
286 وقة.
Category
Theses
Dewey Classification
23881
Format
ماجستير
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الخدمة الإجتماعية