من مفاهيم ثقافتنا الإسلامية
هذا البحث المتعلق ببعض مفاهيم الثقافة الإسلامية قد حاولت من خلاله تأكيد أهمية الثقافة الإسلاميةفي تحقيق وبروز الشخصية الإسلامية سواء على مستوى الفرد أو الأمة بمجموعها وقد جعلته في خمسةفصول ، ومقدمة ، وخاتمة . في المقدمة تحدثت عن ضرورة تحصين المسلم بتحصيلٍ أكبر من مع ينثقافته الإسلامية الأصيلة كما أوضحت أهمية دراسة علم الثقافة ومدى الحاجة إلى ذلك من خلال نقـاطمحددة . أما في الفصل الأول فجاء الحديث فيه عن مفهوم الثقافة من خلال التعر يف فـي اللغـةوالاصطلاح وعن أهمية الثقافة للفرد وللمجتمع وللتربية ، وأن أمة بدون ثقافة هي أمة بدون هوية ينطبقذلك على الأفراد كما ينطبق على المجتمعات وأن الوسيلة المثلى للحفاظ على ثقافة الأمة هي التربية وأنالعلاقة بين الثقافة والتربية علاقة تأثير وتأثر ، وحددت نقاط معينة تبين فوائد علم الثقافة كذلك تضمـنالفصل الحديث عن أهداف الثقافة الإسلامية التي تصب جميعها في اتجاه الرفع مـن مس توى المس لمالفكري فيما يتعلق بفهمه لدينه ومن ثم تطبيقه تطبيقاً صحيحاً . أما في الفصل الثاني فكان الحديث عـننشأة علم الثقافة وبداية التأليف فيه والمجالات التي يشملها هذا العلم ويبحث فيها وكذا منهج العلم ومكانتهبين العلوم الشرعية الأخرى . وجاء الحديث في الفصل الثالث عن سمات ومميزات الثقافة الإسـلاميةوالتي تزيد تلك الأهمية للثقافة وضوحاً وتأكيداً كان من أبرز هذه السمات للثقافة الإسلامية بأنهـا ثقافـةربانية، وإنسانية جاء الخطاب فيها لكل البشر دون استثناء ، وأن فيها الوحدة ، وفيها الشمول ، والتوازن، والإيجابية وتتميز أيضاً بالثبات في مبادئها والتطور في أساليبها ووسائلها . أما أ سس ومرتكـزاتالثقافة الإسلامية فكانت عنواناً للفصل الرابع تحدثت فيها عن ثلاثة أسس الأساس الأول : مصادر الثقافةالإسلامية وهي القرآن والسنة والتراث الإسلامي . والأساس الثاني : غرس الوازع الديني في الن فوسوالأساس الثالث : عالمية ودعوة الثقافة الإسلامية وهو تأكيد على ما سبقت الإشارة إليه في سمات الثقافةالإسلامية . أما الفصل الخامس وفيه كان الحديث عن العلاقة بين الثقافة والحضارة والعلم وحاولت أنأناقش هذه العلاقة من وجهة النظر الإسلامية كما ركزت على مفهوم الحضارة في التصور الإسلامي .ثم ختمت الفصل بنقطة مهمة جداً ألا وهي أصول الحضارة في ذلك التصور . أ ما الخاتمـة فقـدأعدت فيها التأكيد على أهمية دراسة الثقافة الإسلامية وتحصيلها .