معوقات البيئة المدرسية التي تواجه القيادات التربوية الإسلامية في غيانا من وجهة نظرهم
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات (الإدارية والمادية والثقافية) التي تواجه القيادات التربوية الإسلامية في غيانا من وجهة نظرهم، والكشف عن وجود فروق بين متوسطات إجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الخبرة، الجنس، المؤهل).منهج الدراسة ومجتمعها: اتبعت الدراسة المنهج الكمي المسحي، وصُمّمت استبانة تكونت من (45) فقرة موزعة على ثلاثة محاور لجمع المعلومات. تكون مجتمع الدراسة من القيادات التربوية الإسلامية (مدراء المدارس الإسلامية، ونوابهم، ورؤساء الشعب العلمية، ورؤساء الأقسام (في مدارس التعليم العام الإسلامية في دولة غيانا، وقد بلغ عددهم (26).أهم نتائج الدراسة: - المعوقات الإدارية جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث كان المتوسط الحسابي (2.828) وانحراف معياري (0.987)، والمعوقات المادية جاءت بدرجة متوسطة حيث كان المتوسط الحسابي (3.562)، وانحراف معياري (0.814)، والمعوقات الثقافية جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث كان المتوسط الحسابي (2.846)، وانحراف معياري (0.799)- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزو لمتغير الجنس والمؤهل والخبرة.التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بالآتي:- إقامة دورات تدريبية، وورش عمل للقيادات التربوية.- توظيف متخصصين في المجالات المختلفة، خاصة في حل المشكلات.- إنشاء مشاريع استثمارية لدعم المدرسة وتوفير الخدمات المرافقة مناسب بالمدرسة.- طلب الدعم المالي من الحكومة.