سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين تليفزيون مكة والقناة السعودية نموذجًا

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
العلوم الإجتماعية
Abstract

مع ظهور الوباء في مختلف دول العالم، اتفق عدد من قادة العمل الإعلامي في المملكة العربية السعودية على نجاح الإعلام السعودي بمختلف قطاعاته التقليدية والتقنية في التعاطي مع جائحة كورونا من حيث الاحترافية في نقل الخبر بدقة.هدف البحث إلى التعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين؛ لما للإعلام من أهمية كبيرة ومؤثرة في المجتمعات، وتعتمد على منهج المسح بالعينة بشقة الميداني وهو أحد فروع منهج المسح للتعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين. ويتكون مجتمع الدراسة من الإعلاميين العاملين في تليفزيون مكة والقناة السعودية، تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية قوامها (100) مفردة من الإعلاميين العاملين في تلفزيون مكة والقناة السعودية. وتمثلت أهم النتائج:1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سياسة الإعلام السعودي متمثلاً في مهام القائمون بالاتصال في الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا على الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية.2. يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سمات الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية وأثره على الجمهور المتلقي (المجتمع السعودي) خلال أزمة كورونا.التوصيات: 1- ضــرورة اهتمام المؤسسات المعنية والوزارات بالقناة السعودية خاصــةً في ظــل التطورات التقنيــة والتكنولوجيــة وما تشهده من تطورات متسارعة، والعمل على رفع معدلات ثقـة الجمهـور بها.2- أن تمنح المؤسسات المعنية والوزارات المؤسسات الصحفية مساحة أكبر للقناة السعودية إعلاميًا، وتطوير التطبيقات الإخبارية الخاصة بها لتواكب التطورات التقنية ونشر الأخبار الحديثة.

Description
78 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24541
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام