تقييم برنامج التربيــة البدنيـــة للصـــفوف الأوليـــــة بالمرحلة الابتدائية وفق أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Alternative Title
دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Edition Statement
الأول
Language
ara
College
التربية
Abstract

عنوان الدراسة: تقييم برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية وفق أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية.هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أهداف التعليم بالمملكة العربية السعودية من خلال أربعة محاور وهي: الأهداف، المحتوى، طرق وأساليب التدريس والوسائل المعينة والأنشطة المصاحبة، التقويم.منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وتحقيقاً لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (98) عبارة مثلت محاور الدراسة.مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في معلمي ومشرفي التربية البدنية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم جدة والبالغ عددهم (437) معلماً ومشرفاً، واشتملت عينة الدراسة على (77) معلماً ومشرفاً تم اختيارهم عشوائياً ممن يقومون بتدريس الصفوف الأولية بنسبة بلغت (17.62 %). الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S.أهم النتائج: أظهرت النتائج أن المحور الخاص (بأهداف التربية البدنية للصفوف الأولية) جاء في المرتبة الأولى، وأن هناك اتساق بين أهداف التربية البدنية للصفوف الأولية مع أهداف المرحلة الابتدائية والتعليم بالمملكة، وأن هناك إهمال في تعليم الألعاب الشعبية وبرامج ذوى الإعاقة ، أما المحور الخاص (بالتقويم) فقد جاء في المرتبة الثانية، وبين احتفاظ المعلمين بسجل لأعمال التقويم واستخدامهم الاختبارات البدنية المناسبة وأن هناك قصور في إجراء اختبارات في بداية كل عام وعدم مراعاة الفروق الفردية، أما المحور الخاص (بطرق وأساليب التدريس والوسائل المعينة والأنشطة المصاحبة) فقد جاء في المرتبة الثالثة، وبين أنه يتم استخدام أساليب التدريس وفق امكانات المدارس، والاهتمام بشرح المهارات الحركية وأداء نموذجاً لها ، في حين تبين أن هناك قصور في تنوع الأنشطة والوسائل المعينة وعدم توافرها بشكل جيد، وأن المحور الخاص (بمحتوى برنامج التربية البدنية للصفوف الأولية) جاء في المرتبة الرابعة وبين أن المحتوى يحقق الأهداف الموضوعة ويعمل على تنمية الحركات الأساسية ، وأن هناك عدم اهتمام بتحديث المحتوى وعدم مناسبته للإمكانات.أهم التوصيات: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمنهاج التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الأولية وتحديثه باستمرار، ومراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، وعقد دورات تدريبة للمعلمين والمشرفين.

Description
114 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23198
Format
ماجستير
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية البدنية