تصور مقترح لإعداد قادة الصف الثاني بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية
هدفت هذه الدِّراسَة: إلى بناء تصور مقترح لإعداد قادة الصف الثاني في الجامعات السعودية بالاستفادة من الخبرات العالمية، من خلال الكشف عن واقع ممارسة إعداد قادة الصف الثاني بأبعادها (التنبؤ وتحليل الاحتياجات، التخطيط للتعاقب القيادي، التمكين والتفويض في صنع واتخاذ القرارات، التدريب الموجه بالأداء، تقويم الأداء والاستدامة) في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة، والكشف عن درجة توفّر المتطلبات اللازمة لإعداد قادة الصف الثاني في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع ممارسة إعداد قادة الصف الثاني بأبعادها، ودرجة توفّر المتطلبات اللازمة لإعداد قادة الصف الثاني في الجامعات الحكومية السعودية التي تُعزى لمتغيرات الدِّراسَة: (النوع الاجتماعي، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة في المنصب القيادي