واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة.هدفَت الدِّراسة الحاليَّة إلى التَعرُّف على واقع استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. حيث اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت الدِّراسة على (159) معلمة و(20) مشرفة علوم للمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، وتمثَّلت أداة الدِّراسة في استبانة إلكترونيّة لجمع البيانات. وتَلخَّصَت أهم نتائِج الدِّراسة في أن درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات جَاءت بدرجة منخفضة، كما جَاءت أهمية استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وِجهة نظر المعلمات والمشرفات بدرجة مُرتفِعة جدًا، وأَظهَرت النَّتائِج أيضًا أنَّ هُناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول أهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف مُتغير المسمى الوظيفي، كما أشارت النَّتائِج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير المؤهَّل العلمي ومُتغير عدد سنوات الخبرة، كما أنَّ هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) فأقل في استجابات مجتمع الدِّراسة حول درجة استخدام معلِّمة العلوم لتقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأهمية ومعوقات استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باختِلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في تقنيات التعليم.وأَوصَت الدِّراسة بِعدَّة توصِيات من أهمَّها: تشجيع المعلِّمات على استخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم وتقديم الحوافز المادية لهُنّ، وضَرورة تقديم وِرَش عمل للمعلِّمات لاستخدام تقنية الواقِع المعزَّز في تدريس العلوم.الكلمات المفتاحية: البيئات ثلاثية الأبعاد- تقنية- الواقع المعزز- العلوم.