التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية والدافعية للتعلم لدى طالبات جامعة أم القرى
Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Author
خطيب، مها حمزة موسى
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التعلم المنظم ذاتياً وفاعلية الذات الأكاديمية والدافعية للتعلم لدى طالبات جامعة أم القرى، والتحقق من وجود فروق بين أفراد العينة في التعلم المنظم ذاتياً وفاعلية الذات الأكاديمية والدافعية للتعلم تبعاً للمتغيرات الدراسة(التخصص الدراسي-المستوى الدراسي-مستوى تعليم الوالدين)والكشف عن الفروق في درجات مرتفعي فاعلية الذات الأكاديمية والدافعية للتعلم في التعلم المنظم ذاتياً، وتكونت عينة الدراسة من(320) طالبة من طالبات أم القرى بمكة المكرمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه(الارتباطي- المقارن)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس التعلم المنظم ذاتياً من إعداد الباحثة، ومقياس فاعلية الذات والدافعية للتعلم إعداد مخيمر(2017)