فَاعِليَّةُ اسْتِخْدَامِ الأَسْئِلَةِ السَّابِرَةِ فِي تَنْمِيَةِ الـمَهَارَاتِ النَّحويَّة لَدَى طُلابِ الصَّفِّ الأوَّلِ الثَّانَوِيِّ
عنوان الدِّراسَة: فاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة لدى طلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي.الباحث: عبد الله بن ميشع بن مجيول المقاطي العتيبي. الدرجة العلميَّة: الماجستير في المناهج وطرق التدريس. الفصل الدراسي: الثَّاني 1438ه / 2017م.أهداف الدِّراسَة: هدفت الدِّراسَة إلى: تحديد المهارات النَّحويَّة المناسبة لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي، وفاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـ (الجملة الاسميَّة ونواسخها، إعراب الفعل المضارع، جملة الفاعل ونائبه) لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي. إجراءات الدِّراسَة: استخدم الباحث المنهجَ شبهَ التَّجريبيِّ ذا تصميم المجموعتين (التَّجريبيَّة والضَّابطة), وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من طلَّاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي في مدارس محافظة جدَّة، والبالغ عددهم (8795) طالبًا، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسَة والَّتي تمَّ اختيارها عشوائيًّا من (65) طالبًا، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبيَّة وعددهم (33) طالبًا, والثَّانية ضابطة وعددهم (32) طالبًا.نتائج الدِّراسَة: أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بالجملة الاسميَّة ونواسخها، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في درجات المهارات النَّحويَّة المرتبطة بإعراب الفعل المضارع وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـجـملة الفاعل ونائبه، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة.التَّوصيات: ضرورة تنبيه معلِّمي اللُّغة العربيَّة على استخدام الأسئلة السَّابِرة لتنمية مهارات الطُّلاب في إعراب الفعل المضارع، وضرورة أن يستخدم معلِّمو اللُّغة العربيَّة الأسئلة السَّابِرة مع الطُّلاب، وضرورة اعتماد أسلوب الأسئلة السَّابِرة في تدريس الأقسام المختلفة لمقرَّر اللُّغة العربيَّة.