فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
آل تميم، عبدالله بن محمد بن عايض, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية.ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا.

الوصف
372 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24023
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع