فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية.ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا.

Description
372 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24023
Format
دكتوراه
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

Same Subject