فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مقرر الفقه على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مقرر الفقه على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة.اسم الباحثة: سماهر بنت مسلم سليم الهذلي، الدرجة: ماجستير، تخصص: مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية.أهداف الدراسة: هدفت إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مقرر الفقه على التحصيل الدراسي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط.منهج الدراسة: المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، واعتمدت الدراسة على التصميم القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة.مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الأول المتوسط في المدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة والبالغ عددهن (13039) طالبة، وبلغت عينة الدراسة (64) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، وتم اختيار فصلين من فصول الصف الأول المتوسط بالطريقة العشوائية، فصل يمثل المجموعة التجريبية وفصل يمثل المجموعة الضابطة، ولكل فصل (32) طالبة، تم تدريسهن الوحدات المقررة باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي للمجموعة التجريبية، وباستخدام الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.أدوات الدراسة وموادها: تضمنت اختبار مهارات التفكير الناقد في مقرر الفقه، واختبار التحصيل الدراسي من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة ودليل الطالبة للتدريس باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي.وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير الناقد في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الأول المتوسط في الاختبار ككل وفي كل مهارة على حدة.- فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الأول المتوسط في الاختبار ككل وفي كل مستوى على حدة.