فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
المطرفي, غازي بن صلاح بن هليل, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة .هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأعد الباحث قائمة بمهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وبناءً عليها صمم البرنامج التدريبي القائم على مشروع (2061). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، حيث اختار الباحث عينة مكونة من ثلاثين معلماً، وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة بطاقة ملاحظة، واختبار فهم طبيعة العلم من إعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما.واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، معادلة كوبر، اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، مربع "إيتا" لحساب حجم الأثر، تحليل التباين الأحادي)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في مهارات تحفيز الإبداع العلمي لصالح التطبيق البعدي.2) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية.3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تحفيز الإبداع العلمي تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء).4) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي.5) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية.6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في فهم طبيعة العلم تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء).وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ قدم الباحث عدد من التوصيات منها: تزويد معلمي ومشرفي العلوم بدليل إرشادي يوضح مبادئ وفلسفة التعلم في ضوء مشروع (2061) لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وتوجيه مشرفي العلوم إلى أهمية متابعة وتشجيع وتدريب معلمي العلوم على استخدام مشروع (2061) أثناء تدريس مقررات العلوم الطبيعية، وإدراج برنامج تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، ضمن الخطة الفصلية لبرامج إدارة التدريب التربوي في إدارات التعليم، مع ضرورة التأكد من انتقال أثر التدريب على المعلمين.

الوصف
289 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24389
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع