مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الحربي, حياة بنت محمد سعد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي.الباحثة: ثريا محمد دحلان بنجر الإندونيسي. الدرجة العلمية: ماجستير.الأهداف: التعرف على درجة جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي، من خلال مرحلتين:1. معرفة ما قامت به هذه المدارس للتهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي في ستة جوانب؛ هي: (محاولات التقدم للاعتماد، وعدد مرات الحصول عليه، ومعوقات الحصول على الاعتماد، والاستعداد لأنواع الاعتماد، والإجراءات المتخذة للتهيئة والإعداد له، والأطراف المشاركة فيها) من وجهة نظر القائدات الوكيلات.2. تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي في خمسة مجالات؛ هي: (القيادة المدرسية، وعمليتا التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية، والخدمات الطلابية، والشراكة المجتمعية) من وجهة نظر القائدات والوكيلات المعلمات تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة).المنهج والأداة، الوصفي المسحي واستُخدمت أداة الاستبانة.المجتمع والعينة: جميع القائدات والوكيلات والمعلمات بمدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة، وبلغت (471) فردًا.النتائج: جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي في ضوء الاعتماد الوطني والعالمي متوفرة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (٤٬٠١٨)، لكن التقدم للاعتماد المدرسي والاستعداد لنماذجها جاء بنسبة (منخفضة)، وتمت الإجابة عن ذلك كالتالي:1. مرحلة التهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي، والتي أظهرت:- أن المدارس التي سبق لها التقدم للاعتماد (منخفضة)، وحصلت عليها لمرة واحدة.- المدارس التي تعد لنموذج الاعتماد المكي (منخفضة)، والاعتماد من المركز الوطني لتقويم التميز المدرسي لتقويم (منخفض جدًا)، ولم تحدد المدارس أي استعداد نحو اعتماد Cognia العالمي.- جاءت الموافقة على معوقات التهيئة للاعتماد بدرجة (متوسطة).- جاءت الموافقة على إجراءات التهيئة للاعتماد ومشاركة الأطراف فيها بدرجة (عالية).2. مرحلة توفير متطلبات الاعتماد المدرسي: جاءت جميع المتطلبات بدرجة (عالية) عدا متطلب القيادة المدرسية، فجاء بدرجة (عالية جدًا) وفي المرتبة الأولى، ومتطلب البيئة المدرسية في المرتبة الأخيرة.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية.التوصيات: تكثيف جهود نشر ثقافة الاعتماد المدرسي ودوره الفاعل في تحقيق الجودة في مدارس التعليم العام، وتوفير الدعم المادي والاستشاري، والتدريب على تمويل ودعم مشاريع الجودة، وتطوير تقنيات تسهل تفعيل الاعتماد المدرسي وإعادة التقييم لها، وتدريب المجتمع المدرسي على تلبية جميع احتياجات البيئة المدرسية. الكلمات المفتاحية: الاعتماد المدرسي، ضمان الجودة الشاملة، قياس الجاهزية.

الوصف
136 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24696
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الشريعة

مواد أخرى لنفس الموضوع