توافر الكفايات الجوهرية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالتمكين الإداري
هدفت الدراسة إلى: (1) التعرف على درجة توافر الكفايات الجوهرية (الاتصال، الابتكار، سرعة الإنجاز، الذكاء العاطفي) لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. (2) التعرف على مستوى التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات، التحفيز الذاتي، العمل الجماعي، تنمية السلوك الابداعي) لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. (3) التعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين درجة توافر الكفايات الجوهرية وبين مستوى التمكين الإداري لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة. (4) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول توافر الكفايات الجوهرية (الاتصال، الابتكار، سرعة الإنجاز، الذكاء العاطفي) تعزي للمتغيرات الآتية: ( العمل الحالي- المؤهل العلمي- سنوات الخبرة). (5) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات، التحفيز الذاتي، العمل الجماعي، تنمية السلوك الابداعي) تعزي للمتغيرات الآتية: (العمل الحالي- المؤهل العلمي- سنوات الخبرة).