المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Linked Agent
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

ملخص الدراسةعنوان الدراسة : المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية ( تصور مقترح )اسم الباحث : سلطان بن مجاهد ساير الحربي اسم المشرف : أ. د. هاشم بن بكر حريريالدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي : 1441 / 2020 هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية .منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي .مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد ، وكيل كلية ، رئيس قسم ) في كليات التربية في الجامعات السعودية الحكومية . وعددهم ( 206 ) قائداً ، بلغ عدد العينة 124 قائداً بنسبة 60 % من مجتمع الدراسة .أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على 65 عبارة .الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج ( SPSS ) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار كروسكال والس ، واختبار مان وتني ، واختيار تحليل التباين الأحادي ( ف ) ، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار المتعدد .أهم نتائج الدراسة : -جاءت توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي قدره ( 3.21 ) . وكان أعلى متوسط (تحليل احتياجات التطوير ) بمتوسط حسابي ( 3.59 ) ودرجة توافر عالية ، وأقل متوسط هو ( التعرف على الممارسات الناجحة ) بمتوسط حسابي قدره ( 2.96 ) ودرجة توافر متوسطة .- جاء تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بمستوى مرتفع ومتوسط حسابي قدره ( 3.44) . وكان أعلى متوسط ( المجال الإداري والقيادي ) بمستوى كفاءة مرتفع ومتوسط حسابي ( 3.56 ) ، وأقل متوسط هو المجال التعليمي بمتوسط حسابي ( 3.33 ) ومستوى كفاءة متوسط .- توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين توافر المقارنة المرجعية ومستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بنسبة (0.85 ) .- تساهم توافر المقارنة المرجعية بنسبة ( 0.72 ) من مستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية .- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر( تقييم الجاهزية ) لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الجامعة .- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير العمل الحالي والرتبة العلمية والمشاركة في دورات تدريبية في مجال التطوير .- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الخبرة في القيادة الأكاديمية .أهم توصيات الدراسة :تبنّي كليات التربية في الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية.

Description
201 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
23784
Format
دكتوراه
Hijri Date
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

Same Subject