المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
حريري، هاشم بن بكر, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

ملخص الدراسةعنوان الدراسة : المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية ( تصور مقترح )اسم الباحث : سلطان بن مجاهد ساير الحربي اسم المشرف : أ. د. هاشم بن بكر حريريالدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي : 1441 / 2020 هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية .منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي .مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد ، وكيل كلية ، رئيس قسم ) في كليات التربية في الجامعات السعودية الحكومية . وعددهم ( 206 ) قائداً ، بلغ عدد العينة 124 قائداً بنسبة 60 % من مجتمع الدراسة .أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على 65 عبارة .الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج ( SPSS ) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار كروسكال والس ، واختبار مان وتني ، واختيار تحليل التباين الأحادي ( ف ) ، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار المتعدد .أهم نتائج الدراسة : -جاءت توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي قدره ( 3.21 ) . وكان أعلى متوسط (تحليل احتياجات التطوير ) بمتوسط حسابي ( 3.59 ) ودرجة توافر عالية ، وأقل متوسط هو ( التعرف على الممارسات الناجحة ) بمتوسط حسابي قدره ( 2.96 ) ودرجة توافر متوسطة .- جاء تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بمستوى مرتفع ومتوسط حسابي قدره ( 3.44) . وكان أعلى متوسط ( المجال الإداري والقيادي ) بمستوى كفاءة مرتفع ومتوسط حسابي ( 3.56 ) ، وأقل متوسط هو المجال التعليمي بمتوسط حسابي ( 3.33 ) ومستوى كفاءة متوسط .- توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين توافر المقارنة المرجعية ومستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بنسبة (0.85 ) .- تساهم توافر المقارنة المرجعية بنسبة ( 0.72 ) من مستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية .- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر( تقييم الجاهزية ) لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الجامعة .- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير العمل الحالي والرتبة العلمية والمشاركة في دورات تدريبية في مجال التطوير .- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الخبرة في القيادة الأكاديمية .أهم توصيات الدراسة :تبنّي كليات التربية في الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية.

الوصف
201 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23784
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
القرشي, شذى بنت عاتق بن حمدان
جامعة أم القرى