دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن: 1- واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.2- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير النوع الاجتماعي: (ذكر/ أنثى).3- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير طبيعة الكلية (نظري/عملي/ شرعي).4- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر).أهمية الدراسة: تبرز أهمية الدراسة في النقاط التالية:1- ندرة الدراسات السابقة حول دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.2- سد الثغرة في المكتبة التربوية من خلال الوقوف على أهم الأدوار الايجابية المنوطة بالجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م.3- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة الباحثون وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال تحديد مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م؛ وبالتالي تطوير هذا الدور على أرض الواقع. 4- قد تفيد نتائج هذه الدراسة القائمين على التعليم الجامعي؛ وذلك من خلال توجيه أنظارهم إلى مكامن الضعف والقوة في مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م لإعادة النظر في هذا الدور والتطوير الشامل لمكوناته.حدود الدراسة: يمكن حصر حدود الدراسة فيما يلي:- الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على واقع الدور الوظيفي (التعليمي، البحثي، الخدمي للمجتمع) للجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م.- الحدود البشرية: أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية من ذوي التخصصات الشرعية والنظرية والعملية.- الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على خمس جامعات سعودية ممثلة طبقا للتوزيع الجغرافي، حيث تم اختيار جامعة أم القرى بمكة المكرمة لتمثل المنطقة الغربية، وجامعة تبوك تمثل المنطقة الشمالية، وأما جامعة الملك خالد بأبها فتمثل المنطقة الجنوبية وتمثل جامعة الملك فيصل المنطقة الشرقية، في حين تمثل جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض المنطقة الوسطى.- الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441 / 1442 هـ.

Description
214 ورقة
Category
Theses
Dewey Classification
24619
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية الإسلامية

Same Subject

Theses
0
0
الرمضاني، زينب أبو عمر فضل الحق عبد الكريم
جامعة أم القرى