دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن: 1- واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.2- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير النوع الاجتماعي: (ذكر/ أنثى).3- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير طبيعة الكلية (نظري/عملي/ شرعي).4- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر).أهمية الدراسة: تبرز أهمية الدراسة في النقاط التالية:1- ندرة الدراسات السابقة حول دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.2- سد الثغرة في المكتبة التربوية من خلال الوقوف على أهم الأدوار الايجابية المنوطة بالجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م.3- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة الباحثون وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال تحديد مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م؛ وبالتالي تطوير هذا الدور على أرض الواقع. 4- قد تفيد نتائج هذه الدراسة القائمين على التعليم الجامعي؛ وذلك من خلال توجيه أنظارهم إلى مكامن الضعف والقوة في مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م لإعادة النظر في هذا الدور والتطوير الشامل لمكوناته.حدود الدراسة: يمكن حصر حدود الدراسة فيما يلي:- الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على واقع الدور الوظيفي (التعليمي، البحثي، الخدمي للمجتمع) للجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م.- الحدود البشرية: أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية من ذوي التخصصات الشرعية والنظرية والعملية.- الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على خمس جامعات سعودية ممثلة طبقا للتوزيع الجغرافي، حيث تم اختيار جامعة أم القرى بمكة المكرمة لتمثل المنطقة الغربية، وجامعة تبوك تمثل المنطقة الشمالية، وأما جامعة الملك خالد بأبها فتمثل المنطقة الجنوبية وتمثل جامعة الملك فيصل المنطقة الشرقية، في حين تمثل جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض المنطقة الوسطى.- الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441 / 1442 هـ.