فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Country of Publication
مكة المكرمة
Publisher
جامعة أم القرى
Language
ara
College
التربية
Abstract

إعداد الباحثة: إيمان هلال عواض الحارثي إشراف: د. هنادي عبدالله سعود العيسىالفصل الدراسي الثاني 1442 ه -2021 مهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة.ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، قُسمن في مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (28) تلميذة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة المعتادة.واستخدمت الباحثة اختباراً لاستيعاب مفاهيم العلوم (من إعداد الباحثة)، واختباراً للتفكير الابتكاري (إعداد فرانك ويليامز، ترجمة وتقنين أحمد قنديل) كأدوات للدراسة، وللتأكد من صدق الأدوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من صدق الاتساق الداخلي تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وكذلك معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات، وأكدت النتائج صدق وثبات الأدوات ومناسبتها للتطبيق.وبعد جمع البيانات تمت معالجتها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كاختبار (ت)، و(مربع إيتا) لقياس حجم التأثير.وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥ α، بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم العلوم، واختبار التفكير الابتكاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥α بين اختبار استيعاب مفاهيم العلوم واختبار التفكير الابتكاري للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه وتضمينها في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام ولا سيما في المرحلة الابتدائية، وإضافة بعض الأنشطة التخيلية في مقررات العلوم، وذلك لدعم الموضوعات القابلة للتخيل، وكذلك إقامة دورات تدريبية لمعلمي العلوم، وتعريفهم باستراتيجية التخيل الموجه، والاهتمام بتنمية استيعاب مفاهيم العلوم عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة.الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه – استيعاب مفاهيم العلوم – التفكير الابتكاري – العلوم.

Description
203 ورقة.
Category
Theses
Dewey Classification
24727
Format
ماجستير
Hijri Date
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس